رسوم وحدود تعاملات البطاقات المدفوعة مقدمًا بـ10 بنوك..لإدارة ميزانيتك

نشر بواسطه/ رانيا الخطيب

موقع بروجرام مصر _ البطاقات المدفوعة مقدمًا واحدة من أهم الأدوات المالية للميزانية وإدارة النفقات، إذ يتم إنفاق الأموال التي يحتفظ بها العميل على البطاقة فقط، فضلًا عن أنها أنسب البدائل لبطاقات الائتمان والخصم التقليدية، كونها تمكن مستخدميها من التحكم في أموالهم وإنفاقهم اليومى والشهرى.

وتكون البطاقات المدفوعة مقدماً خياراً جيداً للأفراد الذين لا يمكنهم الوصول إلى حساب مصرفى أو بطاقة ائتمان، إذ إنها تعمل مثل بطاقات الخصم، لكنها غير مرتبطة بحساب مصرفى، فضلاً عن ذلك تُمكن العميل من إجراء عمليات الشراء المحلية وعبر الإنترنت أو السحب النقدى من ماكينات الصراف الآلى.

وتصبح أيضاً خياراً جيداً للأفراد الذين يتطلعون إلى إدارة مواردهم المالية والبقاء ضمن ميزانيتهم من خلال فهم كيفية عمل هذه البطاقات واختيار المناسبة لتلبية احتياجاتهم، والسيطرة على الإنفاق وتحسين الوضع المالى.

البطاقات المدفوعة مقدمًا تساعد على تسريع وتيرة الشمول المالى في مصر، فبحسب آخر إحصائيات للبنك المركزى المصرى بلغ عدد من يحملون بطاقات مسبقة الدفع نحو 30.3 مليون شخص بنهاية يونيو 2023.

جدير بالذكر أن البنك المركزى ألزم المصارف بوقف استخدام البطاقات مسبقة الدفع في التعاملات الدولية، سواء للسحب النقدى خارج البلاد، أو الشراء «أونلاين» بأى عملة أجنبية، نظرًا لإساءة استخدام بعض العملاء لهذه البطاقات.

وهناك عدة أنواع من البطاقات المدفوعة مقدماً، فبحسب مسح أجريناه على 10 بنوك من خلال التواصل مع مراكز خدمة العملاء والمواقع الإلكترونية لهذه المصارف، يقدم البنك الأهلى المصرى بطاقة «ميزة» برسوم إصدار 30 جنيهًا بأعلى حد أقصى للبطاقة 200 ألف جنيه، وبحد شراء يومى 40 ألفا، وحد سحب يومى 20 ألف جنيه بامتيازات متعددة، منها إمكانية سداد المدفوعات الحكومية والسداد الإلكترونى لجميع المعاملات عبر شبكة الإنترنت، إضافة إلى إمكانية السحب النقدى من ماكينات الصراف الآلى.

 

 

فيما يقدم بنك مصر أنواعًا مختلفة من البطاقات مسبقة الدفع ودون حد أقصى وأعلى حد للشراء أونلاين شهرياً، يصل إلى 400 ألف جنيه، إذ يتيح المصرف بطاقة «تحيا مصر» برسوم إصدار 40 جنيهًا وحد سحب نقدى يومى 20 ألف جنيه وشراء شهرى 100 ألف، وبطاقة حوالتى دون رسوم إصدار وحد سحب وشراء شهرى 100 ألف جنيه.


بينما يوفر البنك التجارى الدولى لعملائه بطاقة Charge& Go بحد أقصى للبطاقة 60 ألف جنيه وسحب نقدى شهرى يصل إلى 50 ألفًا وشراء يومى يصل إلى 15 ألف جنيه ودون رسوم إصدار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *